الأربعاء، 2 مارس 2016

التطهير و المطهرات: (تطهير العنابر أو الحظائر)



التطهير و المطهرات:
(تطهير العنابر أو الحظائر)
.
.
أولا  نظرة على مفهوم كلمة "مطهر" Désinfectant

المطهر هو مادة تقوم بفعل التطهير، اي القضاء على الكائنات الدقيقة، من فيروسات و بكثيريا و فطريات و طفيليات. وهناك تطعير كيميائي (مواد كميائية) و تطعير فيزيائي (حرارة و غيرها)
فماهي المعايير التي نصف بموجبها مادة كيميائية بأنها مطهر؟؟
حددت جمعية الفرنسية للتوحيد القياسي association française de Normalisation مجموعة من المعايير و الإختبارات التي يجب أن يخضع لها أي منتوج لتقييمه و تصنيفه كمطهر بكتيري أو فطري أو فيروسي أو طفيلي.

المطهر البكتيري :

 هو كل مادة تستطيع أن تخفض 100000 مرة ، خلال 5 دقائق، أعداد البكتيريا في مستوطنة بكتيرية مكونة من 10000000 بَوْغ spore .

المطهر الفطري:
هو كل مادة تستطيع أن تخفض 10000 مرة خلال 5 دقائق تكثلا فطريا مكون من 10000000 بَوْغ ((spore .

المطهر الفيروسي:

كل مادة تستطيع أن تخفض 10000 مرة تكتلا فيروسيا مكونا من 10أس6  (بَوْغ (spore  
و المطهر الطفيلي  لم أعتر على معلومات، و هو  نوعان، نوع يشتغل داخل الجسم، مثل مضاد الكوكسيديا، و الديدان.. و غيرها، وقسم يشتغل خارج الجسم كمطهرات بيض و يرقات الكوكسيديا والبراغيث و القراد و هي أقرب للمبيدات الحشرية،  كالصودا الكاوية مثلا...
و هناك عامل مطهر آخر هو النار... النار نستعملها لحرق أرضية الحظائر الخرسانية، المصابة بالسالمونيلا و الكوكسيديا،
مطهر آخر جيد، ويستعمل أساسا لتطهير  ارضيات الحظائر أو "الزرائب" الترابية.. وهو "الجير الحي"، المعروف على شكل حجارة بالاساس، الجير الحي يخلط بالتربة، و يساهم في قتل الطفيليات و بعض أنواع بيضها، ويساهم أيضا في تجفيف الأرضية الترابية، أيضا تستعمل الصودا الكاوية لتطهير الأرضية الترابية.
........
ما هي عوامل فشل التطهير:

كثير من المربين يقومون بما يعتقدون أنه "تطهير" للحظيرة، ثم يستقدمون دفعة جديدة من الكتاكيت،  لا تلبث أن تصاب بنفس الأمراض التي أصابت القطعان السابقة.. لذا وجب التنبيه إلى أن الفيروسات و البكتيريا يمكنها أن تعيش و تتكاثر لمُدد تتفاوت حسب طبيعتها و حسب الظروف الخارجية، وإليكم بعض النماذج:
°      السالمونيلا Salmonella Typhi :
تصمد 28 إلى 77 أو 90 يوما في الحشائش و الوحل (الصلب بنسبة 5%)
تصمد في الأرض مع مواد عضوية لمدة 54 إلى 131 يوما
تصمد في الأرض 390 يوما.
....
°     سالمونيلا Senftenberg  (قرية ألمانية):
تصمد في ماء الصرف الصحي 420 إلى 820 يوما
.....
°    بكتيريا  yernisia enterocolita:
تصمد في ماء البحر عدة ايام
تصمد في الماء العذب 40 يوما
تصمد في الماء الغني بالمواد العضوية 900 يوم.
.....
°    بكتيريا E.coli:
تصمد في سماد الدجاج (الغبارْ أو زبل أو زرق..) لمدة 80 إلى 120 يوما
تصمد في الوحل 90 يوما
تصمد الأرض 35 إلى 80 يوما.
....
بكتيريا الزائفة الزنجارية  pseudomonas aeruginosa:
تصمد في الأرض الجافة أكثر من 70 يوما.
........
°   فيروس الأنفلوانزا و فيروس نيوكاسل:
يصمدان في الجو و في المختبر عدة أيام إلى عدة أسابيع

فتطهير العنابر و الحظائر و زرائب التربية أمر في غاية الأهمية و إهماله في غاية الخطورة. لأن سوء التطهير أو عدم التطهير يؤدي إلى استيطان الأمراض في المزارع و الحظائر، و يعتقد الكثيرون أن غسل الحظيرة و تطهيرها بشكل جيد كفيل بحماية القطعان القادمة.. و هذا خطأ، و وهم كبير. لأن الحظيرة محيطة ببيئة ، و هذه البيئة بدورها يجب أن تخضع للتنظيف و التطهير و المعالجة، و إلا فإنها ستمثل تهديدا جديا لصحة الدجاج مستقبلا.. فكما سبق، هناك كثير من الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض تعيش طويلا في أكداس السماد، و حفر النفايات و النافق، و بؤر الماء الراكد.. و غيرها.
لذا يجب على المربي أن يهتم بالمحيط و البيئة إهتماما خاص، كالتالي:
1.     التخلص من السماد بشكل جيد (نقله  بعيدا عن الحظيرة، بعد كل موسم تربية (دفعة bande).
2.     التخلص من النافق بشكل جيد: إما بالحرق الكامل، او دفن على عمق أكثر من متر مع وضع طبقة من الجير الحي قبل طمره بالتراب.
3.     التخلص من الريش: الريش يمكن أن يكون موطنا جيدا لفيروس الكومبوروGumboro
4.     التخلص من بؤر الماء الراكد، لأنها تكون موطنا للبعوض و الذباب الذي يعتبر ناقلا بامتياز لأكثر الأمراض إلى داخل الحظيرة
5.     تنظيف داخل الحظيرة بالماء و إن أمكن بجهاز لسحب الغبار عن السقف و الجدران قبل استعمال الماء.
6.     التنظيف بالماء العادي، يستحب أن يكون بآلة ضغط إن توفرت لإزالة كل المواد العضوية الملتصقة بالأرضية و الجدران.
7.     بعد التنظيف بالماء، يمكن إعادة تنظيف الحظيرة بالماء و نوع من أنواع الصابون أو ماء جافيل Javel.
8.     إختيار نوع المطهر: و دلك حسب نوع الأمراض التي اصابت القطيع السابق، إن كانت فيروسية نختار مطهرا فيروسيا و إن كانت بكتيرية نختار مطهرا بكتيريا.. و هكدا.
9.     يفضل عدم الإعتماد على نوع واحد من المطهرات، ويجب التنويع كل دورة تربية.
10.                     في حالة استعمال المبيدات، يجب ترك فترة زمنية لا تقل عن 3 أيام بين وقت استعمال المبيد، و وقت التعقيم (التطهير)
11.                     في حالة الرغبة في استعمال الجير الحي أو الصودا الكاوية على الأرضية، يجب تعقيم الحظيرة أولا قبل تجيير الأرضية...
12.                     في حالة وجود سالمونيلا، يجب حرق الأرضية، تم استعمال الصودا الكاوية، و أخيرا التجيير بالجير الحي.
13.                     كما سلف الذكر، لو كانت أرضية الحظيرة من التراب، يجب تقليبها مع الجير الحي، و وضع الصودا الكاوية 1%  ، يجب استعمال 500 لتر لكل 1000 متر مربع.

الفراغ الصحي:

و هي المرحلة التي تبدأ من آخر مرحلة من مراحل التنظيف و التطهير، و تستمر 15 يوم كحد أدنى. و يعتقد الكثيرون أن التطهير وحده كاف للقضاء على الكائنات الدقيقة، و الواقع أن حوالي 5% من البكتيريا و الفيروسات... تبقى دون أن تقضي عليها عملية التطهير (Didier Villate)، علما أن التنظيف و الغسيل الجيد بأجهزة الشفط و الضغط.. تقضي على حوالي 70 إلى 90% من الكائنات الدقيقة، بينما تبقى حوالي 10000 إلى 1000000 بكتيريا في كل سنتم².. بالإضافة إلى الفيروسات و الفطريات...(أنظر تقرير Reseau FARAGO الفرنسية)  لذلك، نلجأ إلى التطهير ، و الذي بدوره يقضي على حوالي 95 % من الفيروسات و البكتيريا.. و هنا يأتي دور الفراغ الصحي و أهميته.
الفراغ الصحي يجب أن يحقق هدفا أساسيا، و هو : حرمان البكتيريا و الفيروسات من ظروف التكاثل، و على رأسها الرطوبة.. و بالتالي ، نترك الحظيرة لمدة كافية لتجف الأرضية و الجدران بشكل جيد، و في الأيام الباردة..يجب تمديد فترة الفراغ الصحي لأيام حتى تجف الحظيرة، و يمكن اللجوء لتدفئة الحظيرة لتجفيفها.
....
 التطهير ماقبل دخول القطيع الجديد:
قبل دخول الكتاكيت، يستحب القيام بتطهير أخير بواسطة التبخير،( الفرمالين + برمانجنات)، ولو بنسبة 50 في المائة من الكمية .(إنظر أسفل كيفية التطهير بالفورمالين)






.......
طرق التطهير:

هناط طرق متعددة للتطهير:
التطهير بالتبخير: يستعمل الفورمول مع برمانجنات البوتاسيوم بنسبة 20جرام برمنجنات + 40مل فورمول + 40 مل ماء لكل متر مكعب من الحظيرة.
يوضع البرمانجنات البوتاسيوم في نصف برميل  (الحجم حسب الكمية) ثم يخلط بالماء جيدا، ويعدها نضيف الفورمالين.. فيتصاعد بخال التعقيم لينتشر في فضاء الحظيرة. للتبخير يجب رفع درجة حرارة الحظيرة إلى أكثر من 25 درجة، و نسبة الرطوبة إلى  80%
التطهير بالرش: كل المطهرات يمكن رشها بنسب مختلفة مع الماء.
التطهير بالتدخين: هناك أجهزة تقوم بحرق الفرومالين، و تبعثه إلى داخل الحظيرة.
التطهير بالحرق: ونستعمله لحرق أرضية الحظيرة.
.........
تنبيه: الفورمالين مادة مسرطنة، يجب التعامل معها بشكل حرفي وحذر، و عدم تكرار التعرض له.

التطهير بوجود القطعان داخل الحظيرة:
يمكن القيام بتطهير مركز و موجه أثناء وجود القطعان داخل الحظيرة، فيمكن تطهير قنوات الشرب، و أجهزة التكييف، ويمكن رش مطهرات معينة مثل اليود ، و هناك مطهرات مخصصة للرش على الطيور في حالة وجود أمراض وبائية، يمكن أيضا إعطاء بعض المطهرات للطيور مع ماء الشرب..

هناك 7 تعليقات:

  1. شكرااااااااااااااااااا على المعلومات صديقك هيثم من تونس

    ردحذف
  2. كنديرو الماء وجفيل وتيد و في الخير الجير والفورمول

    ردحذف
  3. من خلال التواصل مع رقم صيانة يونيون اير سيقوم فريق خدمة العملاء بالإجابة عن كافة الأسئلة أو الاستفسارات التي ترغب في الإجابة عنها و فريق الدعم الفني من الشركة سيعمل على تحقيق جميع احتياجاتك للتمتع بأفضل عمليات الصيانة كما أن توكيل يونيون اير يعمل لتوفير أفضل الخدمات المتميزةو شركة صيانة يونيون اير تعمل على تحقيق راحتك

    ردحذف
  4. من خلال التواصل مع رقم صيانة يونيون اير سيقوم فريق خدمة العملاء بالإجابة عن كافة الأسئلة أو الاستفسارات التي ترغب في الإجابة عنها و فريق الدعم الفني من الشركة سيعمل على تحقيق جميع احتياجاتك للتمتع بأفضل عمليات الصيانة كما أن توكيل يونيون اير يعمل لتوفير أفضل الخدمات المتميزةو شركة صيانة يونيون اير تعمل على تحقيق راحتك

    ردحذف
  5. احصل على أفضل الخدمات عن طريق الاتصال على رقم صيانة ال جي و فريق خدمة العملاء سيقوم بالإجابة عن كافة الأسئلة أو الاستفسارات التي تدور في ذهنك و هذا لأن شركة صيانة ال جي تعمل على تقديم عمليات الصيانة التي لا مثيل لها و توكيل ال جي يحاول أن يطور من نفسه باستمرار حتى تتناسب خدماتنا جميع احتياجاتكم

    ردحذف
  6. ماهو الفرق بين المحلول الكيميائي ت اش 3 ومحلول تاش 4 و محلول تاش 5 ومتى تستعمل كل على حدى وماهي كيفية التعامل مع الحظائر البﻻستيكية في مجال التطهير و لماذا لم يتم ذكر كيفية تعقيم الاجهزة المستعملة في التربية كوسائل الشرب والتغضية و الاجهزة الاخرى

    ردحذف