الجمعة، 11 مارس 2016

أمراض سوء التغذية: أولا: نقص الفيتامنات

أمراض سوء التغذية:
أولا:    نقص الفيتامنات
..
..
أمراض سوء التغذية، ناتجة عن خلل في التغذية، سواء بالنقص أو الزيادة، و قد سبق وأشرت إلى متلازمة الموت الفجائي التي من أسبابها، النمو السريع بسبب التغذية الزائدة.
و إليكم الآن أهم الفيتامينات و نتيجة نقصها في العلف أو العليقة.
° فيتامين A و اسمه الكيميائي:  Axerophol ، يساعد على النمو و التفريخ و إنتاج البيض، و يحمي الأغشية المخاطية.  يتسبب نقص فيتامين A في العليقة أو العلف، بتوقف النمو و أعراض في العيون، و انخفاض مقاومة الأمراض.  يعطى حوالي 5000 إلى 10000 وحدة دولية خلال يوم أو يومين لكل كلج لحم حي.
°  فيتامين B1 و اسمه الكيميائي : Thiamine ou Aneurine ، يتسبب نقص هذا الفيتامين في اعتلال الأعصاب، وانحراف اتجاه الرأس، و شلل في أصابع الارجل. يعطى من 0,5 إلى 2 ملج لكل كلج لحم حي خلال 3 إلى 5 أيام.
°  فيتامين B2 ، و اسمه الكيميائي Riboflavine ou Lactoflavine، يسبب نقصه في العلف، في توقف النمو، إسهالات، شلل، انحراف أصابع الأرجل، انحدار مستوى إنتاج البيض، و انخفاض نسبة التفريخ. يعطى من 0,5 إلى 2 ملجرام لكل كلج  لحم حي من 3 إلى 5 أيام.
° فيتامين B3 أو B5، إسمه الكيميائي Acide pantothérique، ينفع في حالات التسمم و أمراض الكبد و أمراض الجلد، يتسبب نقصان هذا الفيتامين ، في توقف النمو ، و انتفاخ الريش، و التهاب الجلد المحيط بالعين و المحيط بالمخرج. انخفاض إنتاج البيض و نسبة التفريخ.
°   فيتامين B6 و اسمه الكيميائي Pyridoxine / Adermine ، له علاقة بالإضطرابات العصبية و اضطرابات القلب، يتسبب نقصان فيتامين ب6 في حالة اهتياجية و  ترنح و تشنجات وفقر الدم.. يعطى فيتامين ب6  بكمية 0,5 إلى 2 ملج لكل كلج لحم حي خلال 5 إلى 8 ايام.
°   فيتامين B12، و اسمه الكيميائي Cyanocobalamine، له علاقة ايضا بالإضطرابات العصبية و اضطرابات القلب، يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى توقف في النمو، و موت الأجنة في البيض المخصب أثناء التفريخ.  يعطى بكمية 10 إلى 20 ملج لكل كلج لحم حي من 5 إلى 8 ايام.
°   فيتامين BC و اسمه الكيميائي  Acide florique أو Pteroyl glutamique ، له علاقة بـحالات التسمم  بــ Diavérdine و Pyriméthamine  و Sulfamides  و حالات فقر الدم و تشوه العظام.  يعطى بكمية 0,05 إلى 0,5 لكل كلج  من الوزن خلال 3 إلى 5 ايام.
°   فيتامين C واسمه الكيميائي Colecalcéfirole ، له علاقة بمقاومة موجات الحر، و هشاشة قشرة البيض، و مقاومة أنواع الإجهاد (نقل/ أمراض/ إزعاج ..) يتم إنتاجه من طرف الطيور، و ليس له اثر نقص تغذية. يعطى بكمية 1جرام لكل لتر ماء خلال نصف يوم، أو 2 جرام في اللتر خلال ساعتين.
°   فيتامين D3 و اسمه العلمي Cholécalciférol ، له علاقة بالنمو، و إنتاج البيض و الخصوبة، عنصر مقوي. يتسبب نقصانه في توقف النمو، كساح العظام، هشاشة قشرة البيض، إنخفاض الإنتاج و نسبة التفريخ. يعطى بمقدار 1000 إلى 2000 وحدة لكل كلج وزن حي خلال يوم أو يومين.
°   فيتامين E واسمه الكيميائي Tocophérol، له علاقة بالنضج، و تلين الدماغ.. يتسبب نقص فيتامين E في تلين الدماغ Encéphalomalacie ، و ضعف النمو ، وضعف القلب..يعطي نتائج جيدة بع مادة sélénium، يعطى بكمية 0,25 جرام لكل لتر ماء خلال 8 أيام.
°   فيتامين H  واسمه الكيميائي Menadione، يتسبب نقصانه في تطبيت  النمو و التهاب الجفون، و التهاب الأصابع والتهاب اسفل الارجل، و يؤدي إلى تشوه الجنين في البيضة. يعطى بكمية 0,05 إلى 0,5 ملج لكل كلج  وزن خلال 8 أيام
°   فيتامين K و اسمه الكيميائي Menadione، له علاقة بحالات التسمم، و تختر الدم، حالات النزيف أثناء الإصابة بالكوكسيديا، يتسبب نقصانه بحالات نزيف متنوعة، و فقر الدم. يعطى من 10 إلى 20 ملج لكل كلج وزن خلال 3 إلى 5 أيام... ينصح به  بشدة أثناء الإصابة بالكوكسيديا (الإسهال الأحمر أو البني) و ينصح به أثناء عملية قص المنقار لقطعان البياض، و ينصح به ايضا أثناء التحصين بالجرعة الضارية للكومبورو.
°   فيتامين PP و اسمه العلمي Nicotinamide  أو Nicacine ، يسبب نقص هذا الفيتامين ببطء النمو، و تشوه العظام، و تشوه الريش. يعطى بكمية 5 ملج لكل كلج وزن خلال 5 أيام.

هذه مجمل الحالات التي يتسبب فيها نقص أحد الفيتامينات في العلف، و التي لا يمكن للراغبين في صناعة العلف الخاص بهم، أن يحددواكميتها بدقة في الخلطات التي يقومون بها، لأسباب تقنية، لذا، يوجد في الأسواق أنواع من الإضافات العلفية ، تسمى البريميكسات، منها ما هو خاص بدجاج اللحم، و منها ما هو خاص بالدجاج البياض.
يتبع بموضوع حول نقص بعض المعادن في العليقة وأثرها على الدجاج.
............
المصدر: أمراض الدواجن و علاجها لسامي علام، أمراض الدواجن لديديي فيلات، مقالات متنوعة... بتصرف/ترجمة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق