الثلاثاء، 10 مايو 2016

درهم وقاية خير من قنطار علاج

درهم وقاية خير من قنطار علاج
.
.
في حالة وجود عدوى النيوكاسل و التهاب الشعب الهوائية المعدي ( MN et BI ) أنصح شخصيا و من خلال التجربة بأن تحصن الطيور في يوم واحد، عن طريق الرش ضد هذه الأمراض، لأن الخطأ الذي يقع فيه المربون عموما هو الإعتقاد بأن التحصين vaccin مثله مثل المضادات الحيوية، يعطي مفعولا بعد 24 أو 48 ساعة.. التحصين يتطلب من أسبوع إلى 15 يوم ليبدأ  تحفيز الجهاز المناعي للطيور.. و في الحالات العادية نقوم بتحصين الطيور في يوم 7 أو 10 ايام، لأن المناعة الأمية (التي يكتسبها الطائر من أمه) تكون فعالة و نشطة إلى حدود 15 أو 20 يوم ، و بالتالي يكون التحصين في الأسبوع الأول مناسبا.. و فعالا.. لكن بالتجربة، وبوجود عدوى ضارية لبعض الفيروسات، فمن الواجب أن تحصن الطيور في يومها الأول عن طريق الرش..
التحصين عن طريق الرش:
للأسف الشديد، فإن كثيرا من الإخوة البياطرة يلتزمون بشكل صارم بتعليمات تلقوها أثناء الدراسة ، منها مثلا : تحديد كمية الماء اللازمة لتحصين الطيور سواء عبر الشرب أو الرش. لكن الأصح أن تكون كمية الماء حسب الظروف المناخية (حرارة برودة) و نوع أجهزة الرش .. لأن المهم أن تتلقى الطيور تحصينا جيدا.
بالنسبة للرش، عادة ما ينصح ب 400مل من الماء لكل 1000 طائر، تخلط مع قارورة (عبوة) التحصين، ويتم رش الطيور بحيث يكون رأس الكتاكيت مبلولا، لأن الهدف هو وصول التحصين إلى العيون و الأنف.. و لتحقيق هذه الغاية يجب أن تكون كمية الخليط كافية لرش الكتاكيت مرتين ذهابا و إيابا:
للتوضيح:
تجمع الكتاكيت في مكان هادئ خالي من التيارات الهوائية، ثم يبدأ الرش ذهابا من اليمين إلى اليسار، فيعود ثانيا إيابا من اليسار إلى اليمين.. بهدوء و دون الوقوف كثيرا لأن الغرض هو وصول الخليط إلى رؤوس الكتاكيت و ليس غمر جسمها به.
لذا يمكن للمربي أن يقوم بتجربة خاصة على مساحة فارغة تكون قريبة من المساحة التي سيجمع فيها الكتاكيت، ويقوم بعملية رش بالماء فقط ذهابا و إيابا، لضبط وثيرة تحركه و منسوب الرش.. فالهدف كما قلت ليس كمية الماء و لكن الهدف هم غمر رؤوس الكتاكيت بالخليط (ماء + تحصين).. لذا يمكن ضبط كمية الخليط بإضافة قليل من الماء..
بعد رش الطيور في اليوم الأول، يمكن إعادة التحصين بعد 15 يوم ثم في 28 يوم.
مع الحرص على أن تكون ظروف التربية مناسبة..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق