الجمعة، 20 مايو 2016

متلازمة "الإستسقاء" في دجاج اللحم:







متلازمة "الإستسقاء" في دجاج اللحم:
أو مرض إنتفاخ البطن.
Syndrome ascite chez le poulet de chair
.
.
تحدثنا في مقالات عديدة عن أهمية التهوية داخل الحظائر، و سوء التهوية هو دليل أولي على فشل عملية تربية القطيع.. و كثير من انواع العدوى البكتيرية أو الفيروسية، بل وحتى أنواع أخرى من المشاكل الصحية مثل ما يسمى بــ متلازمة "الإستسقاء" Syndrome ascite، و التي هي نتيجة حثمية لسوء التهوية ، و للتذكير فقط، فإن من أهداف التهوية: الأكسجة، أي إدخال الأوكسجين عن طريق تجديد الهواء. و إذا كان الهواء داخل الحظيرة مثقلا بالغازات الضارة، و خصوصا غاز الأمونياك، فإن ذلك يسبب إجهادا كبيرا للطيور، و لوظائف القلب و الرئة بالاساس..
بناء على التقرير التقني الذي نشرته وزارة الفلاحة و التغذية في حكومة أوطاريو OTARIO الكندية سنة 2013، فإن الإصابة بهذا "المرض"، تراوحت مابين 1 إلى 2% من الطيور في كندا، وفي الولايات المتحدة تراوحت نسبة الإصابة ما بين 0 إلى 30% ، و تسبب خسائر اقتصادية معتبرة.. وتكون الإصابة بالمرض أكثر ورودا في المناطق المرتفعة و القريبة من البحر.
توضيح آلية الإصابة بالمرض:
''
المرض هو نتيجة لإرتفاع الضغط في "الشريان الرئوي"، و الذي يمثل السبب الأول للإصابة بالإستسقاء عند دجاج اللحم. و ذلك بسبب نقص الأكسجين، الذي يؤدي إلى ارتفاع عدد الكويرات الحمراء في الدم ، و التي تجعله أكثر لزوجة، بحيث يصعب ضخه عبر الشرايين إلى الرئة، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط في الشريان الرئوي، و كاستجابة لذلك، يضاعف القلب من وثيرة ضخ الدم لتوفير الحاجة من الأكسجين، مما يسبب تضخما في البطين الأيمن للقلب، و قد يؤدي إلى قصور صمامي البطين الأيمن، و من ثم حدوث تسرب خارج الأوردة، إلى التجويف البطني، و تراكم السوائل التي تبدو واضحة أثناء تشريح الطيور.
المرض يصيب الطيور البالغة نسبيا، و تبدو في حالة الإصابة أصغر حجما من الطيور السليمة، و من علامات المرض، صعوبة التنفس، مما يجعل الطيور تبقي أفواهها مفتوحة للتنفس، كما تتحول الأعراف إلى زرقة .. كما يبدو جلد البطن أحمرا بسبب انسداد الأوردة..
الوقاية:
يمكن الوقاية من المرض ابتداء من عمر 30 و 35 يوم عبر تخفيض وثيرة النمو، للتقليل من حاجة الطيور إلى الأكسجين، وذلك بنقص كمية العلف المقدمة للطيور، أو تقديم علف قليل السعرات الحرارية، او التقليل من ساعات الإضاءة.
كما يجب مراقبة حرارة الحظيرة و رطوبة الهواء و سيولة الهواء.. ومراقة نسبة الصوديوم في العلف و الماء، لاستباق أي حالة تسم بالملح (تزيد من تعقيدات الإصابة). في المناطق المرتفعة ، يجب التقليل من وثيرة نمو دجاج اللحم. يقول العالم الفرنسي Axel Kahn (( أن أي علو فوق 900 متر يعتبر غير مناسبة لدجاج اللحم)) (Kahn 2005)
..............
بتصرف : تقرير 2113 وزارة التغذية/ أوطاريو/كندا.. موقع ويكيبديا حرة للتعريف بالعالم الفرنسي أليكس كان.

الرسم البياني المرفق، لمساعدة المربين على معرفة سرعة الهواء و مدى ملائمته للقطيع.
Photo de ‎أمراض الدواجن تقنيات التربية‎.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق