الأربعاء، 24 فبراير 2016

إشكالية إنتاج البيض البلدي االمخصب: الجزء الثاني:

أمراض الدواجن للمبتدئين

إشكالية إنتاج البيض البلدي االمخصب:
الجزء الثاني:
.
.
إنتاج البيض عموما و البيض المخصب بالتحديد عملية تحتاج لبعض المعارف و الخبرات، للحفاظ على إنتاجية عالية و لمدة طويلة.. و أيضا للحصول على بيض جيد يزن ما بين 56 و 64 جرام، الذي من شأنه إنتاج كتكوت بحجم جيد.
أهم شيء كما سبق القول هو : الدجاجة
• يجب الحصول على دجاجة بحجم جيد (( 1600 جرام في العادة))، هيكل جيد و نضج جنسي متكامل.. عرف أحمرن عيون براقة و صافية .. نشاط و عدم الخمول..
• توفير ظروف مناخية جيدة : حرارة ما بين 20 إلى 25 C°
• مدة إنارة ما بين 15 و 16 ساعة، في فصل الخريف و الشتاء، يجب الإستعانة بإنارة صناعية (كهرباء)
• الحرص على توزيع مدة الإنارة بحيث نمكن الدجاجة من الحصول على ساعتين في الليل، بعد ثلاث ساعات من موعد إطفاء الإنارة مثلا، الساعة 8 مساء يتم إطفاء الإنارة، الساعة 11 نفتح الإنارة لمدة ساعتين، ثم نطفئ الإنارة، على اساس أن تكون مدة الإنارة 16 ساعة . الهدف من هده العملية هو تمكين الدجاجة من الحصول على الكالسيوم لتشكيل قشرة البيضة..
• التغذية الجيدة المتوازنة الخاصة بإنتاج البيض، و بالنسبة للمعتمدين على الأعلاف الطبيعية لا بد من الإضافات العلفية،
• في حالة وجود ضعف في القشرة، يجب الحرص على إضافة الكالسيوم على شكل حبيبات و نثره على الفرشة.
بالنسبة لــ (الديوك) يجب أن يكون جسم الديك و حجمه جيدا، الصدر يجب أن لا يكون حادا على شكل حرف (V) ، و أن لا يكون ممتلئا على شكل حرف (U)، عرف الديك يكون أحمر و صدره أيضا، ومؤخرة الديك الجيد ايضا تكون حمراء.. المهماز (الأصابع الحادة في الأرجل) يجب أن تكون جيدة لتمكين الديك من الإمساك بالدجاجة.. الأرجل و السيقان تكون طويلة .
المساحة: في المتوسط يجب توفير متر مربع لكل 6 دجاجات، لتمكين الديوك من الحركة و الجري و اللعب.. يجب توفير ديك لكل 8 أو 9 دجاجات على الأكثر.
لو أمكن وضع حواجز لفصل مجموعات الدجاجات كل مجموعة في حيز محدد سيكون جيدا لرفع نسبة التخصيب في البيض.
أعود لمسألة برنامج الغذاء و الإنارة، فهما عاملات مصيريان في تحديد جودة الدجاجة البياضة و كفاءتها:
هناك مجموعة من مراحل النمو كل مرحلة تحتاج غذاء معينا بمكونات معينة، و كل مرحلة تستهدف تنمية جزء معين من جسم الطائر، الريش الدورة الدموية و الجهاز الهضمي الهيكل.. ثم الأعضاء التناسلية.. يجب الحرص على بلوغ الطيور زونا معينا قبل العمل على تنشيط جهازها التناسلي. بواسطة التحكم في شدة الإضاءة.. و هذا طبعا لا يتم إلا في الحظائر المغلقة، و يصعب تطبيقه في التربية المفتوحة..
بالنسبة للمبتدئين يجب الإكتفاء بشراء دجاجات جيدة من السوق، و الكشف على عظمتي الحوض ( مخرج البيض) يجب أن يتسع بين العظمتين لوضع ثلاث اصابع بينهما.. لا تشتر الدجاجة اذا كانت العظمتين متصلبتين.. فهذه علامة على توقف الدجاجة عن البيض. لا تشتر الدجاجة التي يكون عرفها باهتا، يجب أن يكون العرف أحمر .. و العيون نظيفة و صافية و حادة..
والله ولي التوفيق:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق