الأربعاء، 24 فبراير 2016

الأمراض الفيروسية و الأمراض البكتيرية:

الأمراض الفيروسية و الأمراض البكتيرية:
.
.
في هذا المقال، أود تعريف المربين المبتدئين بالفرق بين الأمراض الفيروسية و الأمراض البكثيرية.. (طبعا هناك الأمراض الطفيلية، التي سنخصص لها مقالا منفردا.)
باختصار شديد، الأمراض الفيروسية هي أمراض يسببها فيروس معين، و لا يمكن علاجها بواسطة المضادات الحيوية, الحل الوحيد هو إعطاء التحصينات les vaccins في وقتها، و احترام الأمن الحيوي، (سأخصص له مقالا منفردا).. حتى و إن كان المحيط خاليا من تلك الأمراض.. لأن هناك مجموعة عوامل تساهم في نقلها، وبالتالي إمكانية تعرض القطيع لتلك الأمراض الفيروسية، وارد في أي لحظة.
بينما الأمراض البكتيرية تسببها أنواع من الباكتيريا، و البكتيريا أكبر حجما من الفيروسات في الغالب، ويمكن لبعض الفيروسات أن نهاجمم بعض البكتيريا..
الباكتيريا يمكن علاجها بأنواع كثيرة من المضادات الحيوية antibiotiques ، و هناك فرق بين الفيروس و البكتيريا، على مستوى المناعة، مناعة الطيور، الطيور يمكنها أن تربي مناعة ضد الفيروسات، لكنها لا تفعل ذلك مع البكتيريا، لذا حينما نقوم بتحصين الطيور ضد الأمراض الفيروسية، نقوم بتربية مناعة داخل الطير ضد تلك الأمراض، و نقوم بالتذكير أي إعادة التحصين لتذكير الجهاز المناعي للطيور... و في حالة الإصابة بمرض فيروسي، فالطيور المحصنة تكون قادرة عن مواجهته، و في حالة الإصابة الخفيفية، يمكن للطيور أن تربي مناعة ضد تلك الفيروسات.. بينما البكتيريا، قد تصيب أكثر من مرة قطيع الطيور، و الأخطر أن البكتيريا إذا لم تعالج بشكل جيد: أي إعطاء المضاد الجيوي الملائم، و بجرعة ملائمة ولمدة ما بين 5 و 7 أيام بالإضافة إلى إعطاء فيتامين AD3 في نفس الوقت... قلت إذا لم يتم معالجة المرض البكتيري بشكل جيد، فإن البكتيريا تقوم بقراءة المضاد الحيوي و اكتساب مقاومة ضده، و بالتالي إذا أصيب القطيع بنفس البكتيريا مرة أخرى فإنه يعصب علاجعا، و يجب تغيير المضادات الحيوية السابقة.
مراحل غزو البكتيريا:
البكتيريا و الفيروسات منتشرة في الهواء و الرتاب و ينقلها البشر و الطيور و وسائل النقل.. و هناك خمس مراحل أساسية في عمل البكتيريا:
1 / الهجوم: و دخولها إلى جسم الطائر، و عادة ما يتم ذلك عبر فتحات الأنف و الفم و العيون أو جروح الجلد.
2/ الوصول إلى المواطن المفضلة: كل بكتيريا تفضل عضوا معينا في جسم الطائر، الكبد أو الرئتين أو القلب.. أو الكلى..
3/ إنشاء مستعمرة: تقوم البكتيريا بالتكاثر داخل العضو المصاب.
4/ الإنتشار في الجسم: عادة يتم عبر الدم..و تبدأ أعراض المرض بالظهور.. كل مرض له أعارضه المميزة
5/ إفراز السموم.. و قتل الطيرو.. في هذه المرحلة من الصعب معالجة الطيور لأنها تتوقف عن الشرب و الأكل، و بالتالي، يجب حقنها بالمضادات الحيوية الواسعة الطيف في العضل أو تحت الجلد...
دور المربي أن ينتبه إلى ألأعراض الأولية لوجود باكتيريا، (و هذا يتطلب خبرة في تربية الطيور،) قبل وصولها إلى مرحلة الإنتشار و إفراز السموم، لأنه في حال تأخر عن كشف المرض تكون النتائجة كارثية على القطيع... و يكون العلاج مكلفا أو مستحيلا.
.
ملاحظة هامة جدا:
في حالة الإصابة بفيروس معين (نيوكاسل/ التهب الشعب الهوائي BI..) هناك مجموعة من البكتيريا التي تنشط و تزيد الوضع تأزيما.. لذا يجب الحرص على إعطاء مضادات حيوية واسعة الطيف مثل الأنروفلوكساسين 10% enrofloxacine و gentamicine... لمساعدة الطيرو على مقاومة البكتيريا، كما يجب الحرص على تجنب أي تيارات هوائية أو هبوط حرارة الحضيرة... بل العكس يستحب رفع درجة الحرارة في حالة الأمراض لمساعدة الطائر على الحفاظ على حرارته الداتية. من البكتيريا التي تنشط مع الفيروسات: الإكولاي E.coli و الميكوبلازما Micoplasma

هناك تعليق واحد: