الأربعاء، 24 فبراير 2016

لمحة عن متطلبات التهوية لدجاج اللحم (3)
حركة الهواء داخل الحظائر
و علاقته بضغط الهواء.
.
.
التحكم في التهوئة و حسن إدارة المناخ داخل الحظيرة هو مفتاح النجاح و النجاة من كثير من المشاكل الصحية التي تصيب الطيور في الفصل البارد.. و المشكل أن أغلبية المربين (خصوصا المبتدئين) لا يعرفون الكثير عن طبيعة الهواء، و كيفية التحكم فيه .. و أجد صعوبة كبيرة في تبسيط بعض المعلومات العلمية لأشخاص ذوي مستويات دراسية متوسطة، لكني أبذل ما في وسعي لتوضيح وإيصال الفكرة..
و أرجو أن تنصب الأسئلة حول بعض المصطلحات أو المعلومات الواردة في المنشور..
و إليكم الجزء الثالث من سلسة :لمحة عن متطلبات التهوية لدجاج اللحم
........
أولا : التهوية الساكنة la ventilation statique:
و هي التهوية المعتمدة على حركة الهواء الطبيعية. و من خصائص هذا النمط من التهوية ارتباطه الشديد بحركة الهواء، و طبيعة الهواء الفزيائية: فالهواء إما حار أو باردK ساكن أو متحرك بسرعة قليلة، أو رياح قوية تتعرض لها الحظيرة، ، لكل حالة من حالات الهواء هذه متطلباتها التي يجب على المربي أن ينتبه إليها و على أساسها يقرر فتح أو إغلاق الستائر (النوافذ) ، و أيضا درجة فتح تلك الستائر.. لأن الهواء الداخل إلى الحظيرة يكون عبارة عن "شرائح"، والمربي هو من يحدد سمك شريحة الهواء الداخل للحظيرة، و سمك شريحة الهواء هو عينه درجة فتح النوافذ، مثلا: إذا أغلقتَ الستائر و تركتَ 10سنتم فقط لدخول الهواء، فإننا هنا نتحدث عن سمك شريحة الهواء بــ 10 سنتم..
و سمك شريحة الهواء هو ما يحدد سرعة الهواء الداخل الى الحظيرة، و المسافة التي سيقطعها قبل وصوله إلى المجال الحيوي للطيور (المجال الحيوي للطيور هو الفضاء حيث تعيش الطيور والذي يمتد ما بين أرضية الحظيرة و علو حوالي 60 سنتم).. كما يحدد درجة حرارة الهواء عند وصوله إلى المجال الحيوي للطيور.. و يحدد كذلك قدرة الهواء على "كنس" الغازات الضارة (أمونياك، يوريا، ثاني أوكسيد الكاربون.. و الرطوبة) أثناء مروره، قبل خروجه من الجهة المقابلة ، أو فتحات التهوية الموجودة بسقف الحظيرة "الفوانيس" (النفَّاسات بالمغربي).
و كلما كانت شريحة الهواء سميكة، كلما كانت سرعة الهواء قوية، و كلما قلت المدة التي يمتزج فيها مع الهواء الساخن داخل الحظيرة (الموجود عادة في السقف)، و بالتالي يكون هناك "خطر" سقوط الهواء البارد مباشرة على الطيور، فاقدا وظيفته الأساسية : كنس الغازات الضارة و الرطوبة و الغبار و الميكروبات..، أيضا قد يسبب وصول الهواء البارد إلى المجال الحيوي للطيور مشاكل صحية كبيرة..(صدمة حرارة choc thermique)..
لذا على المربي:
- في الفصل البارد، أن يضبط فتحات دخول الهواء بحيث تكون موازية لفتحات خروجه من الحظيرة، بهذه الطريقة نحافظ على توازن في "انخفاض ضغط الهواء" بين داخل و خارج الحظيرة..فــ " حينما تكون مساحة دخول الهواء موازية لمساحة خروجه، فإن انخفاظ ضغط الهواء داخل الحظيرة يكون كافيا ( ما بين 10 إلى 20 باسكال ) و الهواء يدخل إذن بسرعة (ما بين 3 متر إلى 5 م / ثانية) متجها نحو السقف، حيث يختلط بهواء الحظيرة الدافئ، ليهبط ببطء باتجاه المجال الحيوي للطيور، وقد اكتسب حرارة تمكنه من إمتصاص الرطوبة" (sciences et technique avicole/hors série septembre 1998/page 21)
- في الفصل الحار، نعمل على رفع سرعة الهواء داخل الحظيرة، بهدف التخلص من الحرارة الزائدة، و تحقيق توازن حراري لدى الطيور، ففي الصيف يجب إخراج الهواء الساخن و الرطب، وذلك بخلق تيارات هوائية ثابتة، لذا يجب أحيانا الحفاظ على ضغط منخفض لمنع الهواء من الخروج قبل "كنس" منطقة المجال الحيوي للطيور.
للتوضيح: الضغط المنخفض يعني أن هناك كمية من الهواء تخرج، أكبر من كمية الهواء التي تدخل، و هذا يخلق ما يشبه فراغ (ضغط منخفض)، وبالتالي فالهواء حينما يدخل إلى مجال الضغط المنخفض، عادة ما تكون سرعته مرتفعة، وبالتالي لايتمكن من سحب الرطوبة و الحرارة و الغبار و الغازات المتواجدة حول الطيور و في الفرشة.. و بوجود ضغط مرتفع، فإن الهواء لا يتحرك بسرعة، وبالتالي يكون غير قادر على حمل الحرارة و الرطوبة و غيرها خارج الحظيرة.. المطلوب هو ضغط متزن.
أيضا للتوضيح: الهواء البارد يكون ثقيلا، و الهواء الدافئ يكون خفيفا، لذا في فصل البارد حينما يدخل الهواء الى الحظيرة فإنه يقع مباشرة على الطيور.. إذا كان هناك "فراغ" ضغط منخفض.. و هذا يسبب مشاكل صحية كثيرة. بينما في الفصل الحار، يكون الهواء الخارجي أكثر حرارة من الهواء داخل الحظيرة، وبالتالي يكون أخف من الهواء داخل الحظيرة، و لا يتمكن من وصول المجال الحيوي للطيور إلا في حالة وجود ضغط منخفض، أي ما يشبه "فراغا هوائيا" بالقرب من الطيور، يملأه الهواء الداخل..
و القاعدة التي يجب أن تعلمها، هي : كلما ازداد انخفاض الضغط، ازدادت سرعة الرياح.
( يتبع )
ثانيا : التهوية الديناميكية ventilation dynamique

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا اخي على المعلومة القيمة
    اه يمكن التعامل مراوح في مساعدة الهواء على الدخول والخروج من الحظيرة التقليدية دون ان يشكل خطر على الدجاج وماهو برنامج التهوية بالنسبة الكتاكيت عمر يوم الى مافوق الله يجازيك بخير

    ردحذف