الأربعاء، 24 فبراير 2016

لمادا تتوقف الدجاجة عن البيض؟؟؟


أمراض الدواجن للمبتدئين

لمادا تتوقف الدجاجة عن البيض؟؟؟

الدجاج عندي توقف عن إنتاج البيض، ما العمل ؟؟؟
الجواب يبدأ بعكس السؤال نفسه، و طرح سؤال أكثر جدية، مثل :
الدجاج عندي يبيض، كيف؟؟؟
فإذا لم نعرف و لم نفهم آلية إنتاج البيض عند الدجاج عموما، فلا يمكن أن نفهم لم يتوقف الدجاج عن إنتاج البيض.. و هذا ما لا يرغب المبتدئون في تعلمه، الجميع يريد أن يختصر الوقت و المسافة و يصبح منتجا للبيض و للكتكوت بأسرع وقت.. ولا يهمه أن يتعلم.
و هذه مشكلتي، مشكلتي أني لا أحب هذا الصنف، و أتردد كثيرا في تقديم المعلومة التقنية و الفنية له، لأنه من النوع الانتهازي فحسب.
.
أرقام تستحق التأمل:
سنة 1900 بلغ أقصى معدل إنتاج البيض 83 بيضة في السنة
سنة 2000 بلغ أقصى معدل إنتاج البيض 300 بيضة في السنة
سنة 1979، تمكنت دجاجة من سلالة Leghorn blanche من إنتاج 371 بيضة خلال 365 يوما، و ذلك في تجربة إنتهت في 29/8/1979 بـــ "كلية الزراعة/جامعة ميسوري/ أمريكا. (نقلا عن Poules et Cie)
و يذكر الدكتور Didier Villate في كتابه: "أمراض الدواجن" : [ الإنتخاب الجيني، أوجد سلالات من الدجاج البياض تنتج أكثر من 300 بيضة، بل قد تمكنوا من إزالة جينات الحضانة (القراق) ] ص:55 ، و ذلك لتمكين الدجاج البياض من الإنتاج لأطول مدة من الزمن، فحضانة البيض (القراق) من العوامل المسبب في توقف الإنتاج.
و يعاني الكثير من المبتدئين من هذه الظاهرة التي تعوق إنشاء مشروع ذا مردودية عالية لإنتاج البيض البلدي المخصب.. لأن معدل إنتاج الدجاجة في الظروف المناخية العادية لا يفوق 80 أو 90 بيضة.
عملية حسابية:
بسعر 1.5 درهم للبيضة المخصبة، سيكون المردود السنوي ما بين 120 و 135 درهم، بينما إستهلاك العلف (المركب) السنوي هو 32 كلج تقريبا بمعدل 90 جرام في اليوم، بكلفة تصل 114 درهم تقريبا.
صافي الربح للدجاجة الواحدة مابين 6 إلى 21 درهم. الشيء الذي لا يغري الكثيرين بالاستثمار في إنشاء قطعان لإنتاج البيض المخصب، و الاكتفاء بشرائه من الأسواق، وما يشكله ذلك من مشاكل على مستوى اللوجيستيك Logistique، و أيضا على مستوى نسبة التخصيب و نسبة التفريخ و غيرها.
ليبقى مربي الفلوس البلدي يدور في حلقة دائرية من الخيارات المحددة.
( تابع الجزء 2)

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على هذة المعلومات القيمه وبارك الله فيك

    ردحذف