الأربعاء، 24 فبراير 2016

لماذا تتوقف الدجاجة عن إنتاج البيض؟؟ إستشارات مجانية للمبتدئين.


لماذا تتوقف الدجاجة عن إنتاج البيض؟؟
إستشارات مجانية للمبتدئين.
.
.
يشتكي مربو الدجاج المبتدئين، من مشكلة توقف الدجاج البلدي عن الإباضة (إنتاج البيض) خصوصا في فصل الشتاء و الخريف، حيث انخفاض الحرارة... و أحيانا يتوقف الدجاج عن انتاج البيض خارج فترة الشتاء و الخريف.. و يطلب الكثيرون معلومات حول هذا المشكل، لكن قليلا ما يحصلون عليها.
سأعطي بعض المعلومات التي يجب على المربين الإهتمام بها، و الإنتباه إليها أثناء إنشاء مشروع لإنتاج البيض البلدي.
1/ الدجاج البلدي في الظزوف المثالية يمكنه الوصول إلى 320 بيضة في السنة.. لكنه قد لا يتجاوز 50 بيضة في الظروف العادية:
لظروف التربية دور كبير في تحديد مدة الإباضة.
2/ التغذية: الكثير من المربين المبتدئين يعتمدون على إعطاء الأعلاف الطبيعية: ذرة شعير و غيره.. لرخص سعرها.. و هذه طريقة تؤدي إلى نتيجة واحدة : الفشل.
3/ الدجاجة البياضة، هي عبارة عن معمل لإنتاج البيض، و هذا المعمل، يتطلب ثلاث أشياء: مدة الإنشاء (مدة التربية) نوعية المواد التي ننشؤ بها.. ثم المواد الأولية التي سنقوم بتصنيعها.. تماما مثل الدجاجة البياضة، فهناك مدة لتربيتها تخضع فيها لمجموعة من الإجراءات: العلف/ الحرارة/ الإنارة.. و الإدارة. ثم تأتي مرحلة الإنتاج: الدجاجة تحتاج لغذاء متوازن مخصص لإنتاج البيض، و إذا لم نمنح الدجاجة ما تحتاجه من مواد أولية، فإنها لن تنجح في إنتاج كمية من البيض.. و ستتوقف قريبا عند الإنتاج.
4/ السلالة أو بنية الدجاجة : الصحة الهيكل النشاط و الحيوية..
ملاحظة:
هناك عملية نقوم بها في قطعان البياض، قليل من يعرفها، و تسمى بالقلش: نقوم بهذه العملية حينما يتوقف قطيع أو ينقص إنتاج البيض بشكل كبير في القطيع. نقوم بالتوقف عن إعطاء العلف للدجاج البياض لمدة ما بين 11 و 15 يوم (هناك ثلاث برامج مختلفة للقلش الإجباري).. و نكتفي بإعطاء الماء فقط.. تسمى هذه العملية بالقلش الإجباري، لأننا نقوم بإجبار الدجاج على التخلص من الدهون و الريش و الوزن، فيموت في العادة حوالي 2% من القطيع، و ستموت كل الطيور ضعيفة البنية.. بعد ذلك نبدأ بتعليف الطيور وفق برنامج تدريجي محدد، مع إعطاء كورس فيتامينات.. و تبدأ الدجاجت باستعادة وزنها، ثم تبدأ بإنتاج البيض لكن بنسبة أقل بــ 20% من النوسم الفارط.
عملية القلش الإجباري، تؤكد أن الدجاج يمكنه العودة إلى إنتاج البيض إذا توفرت له الظروف الملائمة: حرارة معينة تهوئة جيدة و تغذية خاصة.
ملاحظة أخيرة:
البرودة تؤثر في إنتاج البيض لدى الدجاجة
الحرارة تؤثر في خصوصة الديوك.
القلش: هو ظاهرة طبيعية يتخلص بها الدجاج من الريش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق