الأربعاء، 24 فبراير 2016

كمية الماء الضرورية لتحصين الطيور:



كمية الماء الضرورية لتحصين الطيور:
.
.
هناك خطأ شائع لدى المربين و لدى كثير من البياطرة أيضا حول كمية الماء الضرورية لخلط التحصينات قبل إعطائها للطيور، و القاعدة العامة المنتشرة هي :
1 لتر من الماء لكل 1000 طائر عن كل يوم من عمر الطيور. فمثلا قطيع مكون من 1000 طائر عمرة عشرة أيام، لتحصينه نخلط عبوة التحصين في 10 لترات من الماء، و نقدمها للطيور. و هذه قاعدة خاطئة، لأنها في الأصل قاعدة تقريبة لمساعدة المربين على تحديد كمية الماء اللازم لتحصين القطعان.لمعرفة الطريقة الصحيحة، يجب أن نفهم طبيعة التحصينات التي تخلط في الماء، فهي عبارة عن فيروسات، تم تمريرها من عدة مراحل في البيض المخصب أو غيره، لإنتاج فيروس مُتعب، يحمل المواصفات الجينية للفيروس المسبب لمرض، لتحفيز الجهاز المناعي للطيور. هذه الفيروسات يتم وضعها في عبوات خالية من الأكسجين.. تحت درجة حرارة 4 °C .. مما يعني أننا نتعامل مع كائن حي..
الذي يحصل أثناء فتح العبوات داخل الماء، أن الفيروسات تتحرر، و لكنها على درجة من الضعف، لا تمكنها من الصمود مدة طويلة، و أقصى مدة يمكنها الصمود هي : ساعتان من الزمن.
لذا، يشترط لإنجاح عملية التحصين،
أولا: أن تكون الأواني التي يشرب فيها الطيور و التي يخلط فيها التحصين من البلاستيك و ليس من المعادن.
ثانيا: أن تكون خالية من أثر أي مطهر مثل الكلور و اليود و غيره من المطهرات التي تعطى للطيور
ثالتا: أن تكون كمية الماء كافية لمجموع القطيع بجيث لا تنفد قبل ساعة و لا تفضل أكثر من ساعة، أي أن الكمية التي تم خلط التحصين فيها يجب على الطيور أن تستهلكها ما بين ساعة و ساعتين.
لماذا هذه المدة؟؟؟
لأن الفيروس لا يمكنه الصمود أكثر من ساعتين في الماء، و بالتالي يجب على الطيور تناول ماء التحصين قبل ساعتين.
ثانيا: لتمكين أكثر من 80% من القطيع من تناول التحصين. فلو كانت الطيور عطشانة جدا، وكانت الحرارة مرتفعة جدا، فلن تتمكن كل الطيور من تناول الماء المخلوط بالتحصين، و بالتالي لن يتم تحصينها، لذا نحرص على إعطاء كمية تكفي لكافة الطيور. و أحسن طريقة لمعرفة ذلك هو قياس كمية الماء التي يتناولها القطيع خلال 2 ساعات الأولى من الصباح، نقوم بمراقبة الطيور لمدة يومين أو ثلاث، فنحسب كمية الماء التي يتناولها القطيع، و تكون هذه الكمية هي المقررة لخلط التحصين فيها.
ملاحظة هامة جدا:
لتمكين فيروس التحصين من البقاء حيا لمدة أطول، ينصح بخلط نسبة 2% من الحليب منزع الدسم مع الماء المخصص للتحصين، فالحليب يعتبر مادة حافظة لفيروس التحصين.
.
خلاصة: كمية الماء تخضع لمجموعة من العوامل، منها صحة الطيور، درجة الحرارة.. و ليس لقدر محدد سلفا و في كل الظروف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق