الأربعاء، 24 فبراير 2016

خلطة مجربة لتغذية الدجاج البياض: .

خلطة مجربة لتغذية الدجاج البياض:
.
.
السلام عليكم:
الدجاجة تتغذى في الغالب على البذور، ولكنها من الطيور اللاحمة، تستهلك الديدان و الحلزونات و الحشرات، بل إنها تأكل الفأران والأفاعي الصغيرة.. وتتمتع الدجاجة كثيرا باستهلاك بقايا اللحم و الأسماك و القمامة.. ومن خلال المتابعة و البحث تبين أن الدجاجة تستهلك حوالي نصف كلجرام من القمامة في السنة"(1) و كل ذلك يدخل في نظامها الغذائي الطبيعي الذي إكسبه الله لها..
و لمعرفة ما يجب إعطاؤه للدجاجة كغذاء، يجب معرفة نظامها الغذائي الطبيعي هذا.. و التغذية المتوازنة تعتبر عاملا أساسيا ليس فقط للحفاظ على صحة الدجاجة، ولكن للحصول على بيض جيد و لحم ذو طعم أجود.
تستهلك الدجاجة مابين 170 جرام علف لوزن الثقيل و 120 جرام علف للوزن الخفيف، تتكون في الغالب من 70% إلى 80% من الحبوب و الباقي مواد بوتينية.
ملاحظة هامة: لا يجب الإقتصار على الذرة و الشعير والقمح (الزرع أو فرينة) فقط لتغذية الدجاج..لأن ذلك يؤدي إلى اضطرابات صحية و نقص غذائي، لذا يجب الإعتماد على خلط أنواع كثيرة من الحبوب صوجا نوار الشمس خرطال... كما يجب إضافة خلطة خاصة في فترات البرد.. تكلفة بعض الخلطات مرتفعة نسبيا، حيث قد تصل إلى 7.5 دراهم،
خلطة مجربة:
500 جرام ارز أو سميدة (مسلوقة) إضافة 200 جرام سمك (مسلوق) قطعة بصل طبيعية كاملة مقطعة جيدا، 2 أصابع ثوم طبيعي، 100 جرام خضروات حسب ما هو متوفر، 100 من نوع آخر من الخضار.
و إليكم خصائص بعض الخضار التي تستعمل في تغذية الدجاج البياض البلدي الطبيعي:
• اللحم/سمك التونة المعلب/ سمك طبيعي: كمصدر للبروتين.
• الجزر: مصدر جيد للفيتامين A ، طليعة فيتامين A provitamine، فيتامين C
• الفاصوليا (اللوبيا ) الخضراء، كمصدر أساسي للكالسيوم و الفوسفور.
• الثوم: غني بفيتامينات A ,B1,B2,C، و هو مضاد حيوي طبيعي بامتياز.
• البصل: غني بالكالسيوم و فيتامين C
• عشبة الحريقة (مجففة و مطحونة) مصدر جيد للكالسيوم و الزنك
• الكرنب (الملفوف) مصدر جيد للمانغنيزيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و الزنك.
• البنجر (الباربا) أو البيتراف: غني بالصوديوم و البوتاسيوم و فيتامين A
هذه الخضروات يمكن شراؤ بقاياها من سوق الخضار أو ايام انخفاض أسعارها في مواسم إنتاجها.. و ستستغربوم من إقبال الدجاج عليها و ستكتشفون جودة البيض و صحة الطيور.
هذه الخلطات لمن يهتم بإنتاج بيض طبيعي BIO
1/ مترجم من Guide poule s Club / صفحة 43، و هو دليل يباع عبر الأنترنت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق