السبت، 27 فبراير 2016

طريقة التحصين ضد الآي بي IB (مرض التهاب الشعب الهوائية المعدي) .

طريقة التحصين ضد الآي بي IB

(مرض التهاب الشعب الهوائية المعدي)
.
.
برامج التحصين، تختلف من بلد إلى آخر بحسب درجة "الوبائية" لمرض معين.. و غالبا ما تكابر حكوماتنا في الإعتراف بوجود وباء ما.. ولست أدري السبب.. لكن النتيجة غالبا ما تكون كارثية على المربين، لذا شخصا لا أعير أي اهتمام للبروتوكول الذي تطرحه وزارة الفلاحة ، واعتمد على البروتوكلات التي يطرحها المتخصصون في هذه الأمراض..
و الدليل ما يعيشه قطاع الدواجن في المغرب، من كوارث حقيقية بسبب فتك فيروس يقال بأنه "انفلوزا الطيور" و يقال أنه شيء آخر.. آلاف الطيور نفقت لأصحابها، و لا توجد تعويضات و لا توجد مسؤوليات.. الفلاح و المربي متروك لحاله، و أعلم ان هذا هو حال المربين في وطننا العربي.. عموما.
ليس هناك بقعة في العالم في منأى عن الإصابة بالأمراض الوبائية، وبالتالي لابد من وجود برامج وقائية لكل وباء يصيب قطعاننا، لأن ذلك من شأنه حماية الأمن الغذائي للشعوب.. بدل اللجوء للإستيراد كما إلفنا.. و عدم وجود برامج وقائية يعتبر جريمة في حق الوطن.. و لمعرفة المجرمين، يجب البحث عن المستفيذين من الخسائر الإقتصادية.. و على المسؤولين عن وضع بروتوكولات التحصين أن يكونوا واعين بهذا..
و بالرجوع لمرض التهاب الشعب الهوائي، هناك برنامج تحصين بالعترات الخاملة    vaccins atténués، لدجاج اللحم و للدجاج البياض:

أولا : برنامج تحصين دجاج اللحم:

من المفروض و الواجب تحصين الكتاكيت في عمر يوم واح بالرش، و ذلك عبر فتح محلول العبوة في الماء المخصص لهذا الغرض، و الذي يجب أن يكون ماء معدنيا أو ماء خاليا من الكلور. يجب ضبط فتحة الرشاش بحيت تكون القطرات أشبه بقطرات النذى، ليست صغيرة لتبقى عالقة في الهواء وليس كبيرة لتسقط بشكل سريع إلى الأرض (سبق الحديث عن هذا في منشور سابق).. فمن أسباب فشل التحصين ضد IB  هو سوء ضبط آلات الرش.
يجب ترك الطيور في صناديقها، ومن المفيد أن تجرى عملية الرش في المصنع، بطلب من المربي، مقابل دفع كلفة التحصين و الرش.. هذا أسلم للكتاكيت قبل مغادرتها المفرخ. و إن تعذر ذلك:
1)     بالنسبة للتربية على الأرض: تترك الكتاكيت في صناديقها،  ثم ترش، بالشكل الصحيح (تم التوضيح سابقا)، و يجب العمل على أن تجف الكتاكيت ما بين 10 إلى 15 دقيقة (توصيات الدكتور Didier Villete- أمراض الدواج- ص: 196)
2)     بالنسبة للتربية في الاقفاص: توجه فتحة الرشاش بشكل أفقي في اتجاه الطيور.(لو كان هناك مراوح، يجب إيقافها، و نقص درجتين من حرارة الحضيرة، لو كان عدد الطيور في الحضيرة كثيرا، يمكن التحصين على مرحلتين أو ثلاث، لتجديد الهواء أو إخراج الحرارة الممكن تراكمها خلال فترة الرش.
3)     رش القطعان (كبيرة أو متوسطة)، تجمع بشكل هادئ حتى لا تتراكم الطيور فوق بعضها و تحدث حالة اختناق.. و دون التسبب في تحرك الغبار في فضاء الحظيرة بسبب حركة الطيور.. ويتم الرش بالشكل الصحيح (حجم القطرات متوسط..)
4)      إعادة التحصين خلال 3 أو 4 أسابيع بالنسبة للطيور ما فوق الـــ 50 يوم.

ثانيا: تحصين الدجاج البياض:

       هناك برامج تحصين متنوعة للبياض:
الأول:

·         في الأسبوع الثاني تحصين بعترة MM التحصين الأول
·         في الاسبوع السادس، تحصين بعترة MM التحصين الثاني.
·         في الأسبوع 16 إعادة تحصين للتذكير بنفس العترة
جيد ضد عدوى إنخفاض البيض.

الثاني:

·         الأسبوع الثالث و الرابع، تحصين بعترة H 120
·         الأسبوع 14 و 16 تحصين بعترة H 52
هذا البرنامج جيد للحفاظ على جودة قشرة البيض أثناء الإصابة بالفيروس.

الثالث:

·         اليوم الأول : تحصين بعترة H 120
·         اليوم 17 إلى 21 تحصين بعترة H 120
·         الأسبوع الثامن : تحصين بعترة 82 828 , 88121
·         الأسبوع 17 – 18 تحصين بــعترة H 52
هذا هو البرنامج المقترح من طرف الدكتور ديديي فلات، لتحصين قطعان تنشئة  البياض و الأمهات .

هام : التهاب الشعب الهوائي ، فيروس يصمد في بعض المزارع رغم التحصينات، بسبب الفيروس "المتحول"، (أكثر من 20 عترة)
////
سيلي هذا المقال ، مبحث في مفهوم التحصين و بعض المعلومات التي يجب على المهتمين الإحاطة بها.. 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق