الأربعاء، 24 فبراير 2016



كيف نُحصن قطيعا من بضع عشرات أو بضع مئات من الطيور:
.
.
.
فاجأني أحد الأصدقاء على الصفحة، و هو يخبرني أنه يقوم بتحصين دجاجاته (بضع مئات) بعبوة 1000 طائر.. و أن الصيدلاني الذي باعه العبوة نصحه بخلطها في 5 لترات ماء، و إعطائها للدجاج.. هكذا ببساطة !! أنا أشك أن الرجل بيطري، و إلا ما كان لينصح بهذا..
و عليه، ارتأيت أن أقدم للأصدقاء بعض المعلومات، التي ستساعدهم على القيام بعملية تحصين قطيع صغير، على أحسن وجه..
فعبوات (قارورات) flacon التحصين، عادة تكون مخصصة لـــ 1000 أو 2500 طائر، و المختبرات التي صنعت التحصين، ليست غبية لدرجة أن تحدد عدد الطيور لكل عبوة.. فكما أن الجرعة الزائدة في المضاد الحيوي تكون مرهقة و متعبة للكبد و الكلى، فإن الجرعة الزائدة من التحصين، تكون مرهقة للجهاز المناعي للطيور، بل في بعض الأحيان تكون كارثية.. في حالة عدم معرفة نسبة الأجسام المضادة في الكتاكيت (المناعة الأمية) لذا ببساطة يجب التقيد بتعليمات المُصَنِّع، فليس هناك مجال لوجهات النظر في بعض الأمور العلمية..
إذن، كيف يمكن تحصين بضع دجاجات ( 467 مثلا) بعبوة مخصصة لــ 1000 دجاجة؟؟
الطريقة سهلة للغاية، إفتح العبوة في إناء به لتر واحد من الماء، و سيصبح لديك 1000 مل من محلول الحقن، و يمكنك عندئذ أن تختار الكمية المناسبة لقطيعك، و تخلطها مع كمية الماء المخصصة للتحصين:
مثال للتوضيح:
لديك 467 دجاجة:
1) تأخذ محقنة فارغة Seringue ، سعة 10 مل.
2) إملأها بالماء المصفى (قليل الأملاح و الحموضة).
3) تُـدْخِل إبرة المحقنة في قارورة التحصين (ستلاحظ أن الماء يندفع إلى قارورة التحصين بسبب إنخفاض الضغط داخلها).
4) تسحب محتوى القارورة إلى المحقنة .
5) ترجها بلطف لخلط الماء مع التحصين.
6) سيصبح لديك 10 مل من المحلول، كل مل منه يعطى لمائة دجاجة. و إذا كان العدد مختلف عن مائة، ضع المحلول في لتر من الماء، و سيصبح لديك 1000 مل من المحلول، إعط 1 مل لكل دجاجة.
النتيجة: 467 مل من المحلول لقطيعك المكون من 467 دجاجة، تخلطه مع كمية الماء المخصصة للتحصين.
...............
إنشاء الله تعالى، سأنجز بعض الفيديوهات التوضيحية، بخصوص تحضير محلول التحصين، (للشرب/للحقن في العضل/للحقن في الجلد/للحقن تحت الجلد/للتقطير في العين) إلى جانب فيديوهات تساعد على إنجاز عملية التشريح، و أهم ما يجب الانتباه إليه أثناء تشريح الطيور.
و الله ولي التوفيق:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق