الأربعاء، 24 فبراير 2016

لأصحاب الفقاسات (couveuse ) مشكل التهوئة و ضعف المراوح: .

لأصحاب الفقاسات (couveuse )
مشكل التهوئة و ضعف المراوح:
.
.
توصلت برسالة من أحد الأصدقاء ( Hassan Boudlal) لديه فقاسة سعة 500 بيضة، و يعاني من مشكلة صعوبة خروج الفلوس من البيضة، و نفوق الكتاكيت داخل البيضة في الأيام الأخيرة (مرحلة التسكين) ، أثناء محاولة الفلوس كسر قشرة البيضة..
و هناك مجموعة أسباب، منها ما يتعلق ببعض الأمراض التي تصيب الأم، وتؤثر على قدرة الجنين على كسر القشرة، و هذه الحالة قليلة...
و منها عيوب تقنية في صناعة الفقاسات، سأوضحها في مقال مستقل، لكني أقف اليوم عند عيب لا يفطن إليه الكثير من أصحاب الفقاسات، و هو حجم الفقاسة و مقاساتها، و علاقة ذلك بكمية البيض بداخلها، فكثير من المربين يرغبون في استغلال أي جزء من الفقاسة و ملإه بأطباق البيض، وفي الواقع، لا مشكلة في ذلك اثناء عملية التحضين، لأن وجود البيض على رفوف يسمح بمرور الهواء و حركته السلسة، وبالتالي تنتقل الحرارة و الرطوبة بين الرفوف محققة تجانسا بين مختلف زوايا الفقاسة.
المشكل يطرح في مرحلة التسكين Eclosion (وضع البيض في الصناديق لتمكين الفلوس من الخروج) في هذه المرحلة تشكل الصناديق عائقا أمام حركة الهواء، وبالتالي نسبة الرطوبة و درجة الحرارة لا تتوزع بشكل جيد، و يمكن مقارنة نسبة التفقيس في الصناديق القريبة من المروحة مع نسبة التفقيس في الصناديق البعيدة عن المروحة.. أيضا هناك فرق بين مدة التحضين Incubation بين البيض القريب من المروحة و بين البيض البعيد عنها..
المشكل هو ضعف التهوية، و عدم تجانس الرطوبة و الحرارة في مختلف أجزاء و زوايا الفقاسة.
و السبب الثاني، المانع لحركة الهواء، هو عدم وجود مسافة بين العربة الحاملة للرفوف حيث نضع البيض Chariot ، و بين جدران الفقاسة، مما يقلل من حركة الهواء.
لذلك يجب على المصنع أن يحترم الأبعاد و المقاسات أثناء تصنيع الفقاسات، بالرجوع إلى مراجع ة تعليمات الشركات الرائدة في هذا الميدان.
و إليكم بعض المقاسات لماكينات تفريخ من شركة Victoria :
عدد البيض ............... الأبعاد
430...................... 77سم × 79 سم × 87 سم (علو/ عرض/ عمق)
860....................... 113سم×110سم×125سم
1700..................... 142سم×125×سم184سم
5000 .....................192سم×198سم×172سم
العنصر المهم أيضا هو المروحة، يستعمل الكثيرون من الصناع المبتدئين مراوح صغيرة لا تكفي لتحريك الهواء عبر زوايا الماكينة، و هذا يسبب مشكلة كبيرة في التحضين و التفقيس.
لا يجب الإنخداع بما تقدمه لنا الحساسات les sondes ، لأنها تقوم بقراءة درجة الحرارة و نسبة الرطوبة في مكان ممعين، بينما باقي الزوايا تكون مختلفة في حرارتها و رطوبتها.
..
هناك مشاكل أخرى تتعلق بالحرارة و الرطوبة و التبريد و حرارة البيض و اختلاف الحرارة المطلوبة بين البيض الكبير و البيض الصغير... سأفرد لها مقالات خاصة بإذن الله تعالى لتعم الفائدة.
...
هناك بعض الأمراض التي تسبب مشاكل أثناء التفقيس، منها نيوكاسل و التهاب الشعب الهوائية المعدي.. و هناك دراسة معمقة، كنت اتطلعت عليها بهذا الخصوص، قام بها عدد من المختصين، قد أورد بعضا مما جاء فيها مستقبلا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق